رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة "وول ستريت جورنال" تفجر مفاجأة عن حجم الأموال التي حولها " الجبري" إلى حسابات خارجية تسيطر عليها عائلته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت صحيفة "وول ستريت" جورنال" الأمريكية، أنه خلال 17 عامًا، أشرف فيها الهارب سعد الجبري على صندوق وزارة الداخلية لمكافحة الإرهاب، تدفَّق ما يقارب 19.7 مليار دولار من خلاله، منها 11 مليار دولار تم إنفاقها بشكل غير صحيح من خلال رفع رسوم العقود، أو تحويلها إلى وجهات أخرى، بما في ذلك حسابات مصرفية خارجية، يسيطر عليها الجبري وعائلته وشركاؤه، إضافة إلى الأمير محمد بن نايف.
وأوضح التقرير أن هناك أرباح طائلة، جنتها الشركات المرتبطة بعائلة الجبري من وراء مشتريات الحكومة السعودية من موردين عسكريين أمريكيين، وتدفقت الأموال نحوهم من خلال البنوك الدولية مثل HSBC.
واستغل "الجبري" الصندوق الذي أُنشئ في عهد الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز ، الذي كان معنيًّا بمكافحة الإرهاب؛ للقيام بعمليات مالية غير مشروعة عبر شراكات مع شركات قطاع خاص مملوكة له، أو لأفراد عائلته والمقربين منه؛ ليُنشئ نظامًا يُمْكنه هو وزملاؤه الاستفادة منه.
وتورد الصحيفة الأمريكية مستنكرة حقيقة أنه "ليس من غير المألوف أن يجني أصحاب السلطة الأموال من أعمال الدولة السعودية"، مستشهدة بقول مسؤول سعودي: "إن مثل هذه المعاملات غير قانونية، وتعد سرقة من الخزانة العامة".

arrow up